السبت، 29 سبتمبر 2012

• عادات الدراسة الجيدة: التهيئة والتحضير

برنامج إرشاد جماعي: عادات الدراسة الجيدة
الإرشاد الجماعي يعني إرشاد الطلبة في مجموعات صغيرة متفاربة السن يتم اختيارها ضمن أسس وقواعد معينة ممن يعانون من صعوبات متشابهة، ويتلقى أفراد المجموعة تدريبًا على مهارات إرشادية تتعلق بموضوعات معينة ولفترة زمنية يتم خلالها التعريف بالبرنامج وتحديد الأهداف، ومناقشة التوقعات والأدوار وعرض المحتوى.
وفيما يلي برنامج إرشادي مؤلف من ست جلسات مدة الواحدة 50 – 60 دقيقة، في موضوع عادات الدراسة الجيدة، لمجموعة من الطلاب الذين يعانون من تدني التحصيل الدراسي. تَمّ اختيار المجموعة وتحديد مواعيد الجلسات بالتنسيق مع مدير المدرسة والمعلمين، وهذا جدول بأسماء الطلاب وكشف علاماتهم قبل بداية برنامج الإرشاد الجماعي:

ملحق رقم (1) أسماء الطلاب وكشف العلامات قبل الجلسات
الرقم
اسم الطالب
الصف
Ar
En








































































































الجلسة الأولى: التهيئة
الأهداف:
·      تعريف الطلبة بمفهوم برنامج الإرشاد الجماعي المخصص لهم، والهدف من البرنامج ومكوناته.
·      إتاحة المجال للتعارف بين الأعضاء من جهة وبين المعلم والأعضاء من جهة أخرى.
·      أن يميز الطلبة بين التوقعات الواقعية والصحيحة والتوقعات الخاطئة من البرنامج.
·      الوصول إلى اتفاقية بين الطلبة على آلية معينة تحدد فيها أماكن اللقاءات ومواعيدها، مع تأكيد الالتزام بالقواعد والنظام المتفق عليه.
النشاطات
يقوم المعلم المرشد بتقديم نفسه وتوضيح طبيعة عمله، حيث يعرّف الطلاب على اسمه وعلى المواد التي يعلمها، وأنه معلم موجود في المدرسة لمساعدة الطلبة على حل مشكلاتهم بأنفسهم، وانه على استعداد لاستقبال الطلبة الذين يعانون من المشكلات. وأنه يقدم خدمات إرشادية جماعية كالذي يقوم به الآن ويسمى "الإرشاد الجماعي" أي مساعدة مجموعة من الطلبة (6-10) طلاب متقاربي الأعمار ويعانون من مشكلات متشابهة. ومن خلال حديث كل طالب عن مشكلته، والتفاعل والحوار بين الطلبة أنفسهم من جهة، وبينهم وبين المعلم المرشد من جهة أخرى، يستطيع أفراد المجموعة منفردين ومتحدين التوصل إلى طرق وأساليب تمكنهم من الوصول إلى الأهداف المنشودة. لذا فالمطلوب من الجميع المصارحة والمكاشفة والمساهمة والتعاون في سبيل إنجاح الجلسات الإرشادية.
يطلب المعلم المرشد من الطلبة أن يعرّفوا عن أنفسهم. وهو يختار من طرق التعارف ما يتناسب مع الموضوع والموقف. ومن الاقتراحات أن يختار المرشد طريقة مما يلي:
·      يسأل المعلم المرشد ويقول: ما رأيكم لو أن كل طالب فيكم يُعرّف عن نفسه ومكان سكنه وهواياته وأكثر شيء يحبه في المدرسة؟
·      يُقسّم المعلم المرشد الطلاب إلى مجموعات من اثنين، ثم يقوم كل طالب بالتعريف عن زميله من نفس المجموعة، فيذكر اسمه وصفه ومحل إقامته وهواياته وأكثر مادة يحبها وغير ذلك مما يراه المعلم المرشد والطلاب مناسبًا.
ثم يبين المرشد للطلبة المشاركين أن الهدف من هذا البرنامج الإرشادي هو التدرب على العادات الدراسية الجيدة التي لها تأثير مباشر على نجاح الطالب، ويقول للطلاب: إذا التزم كل منكم في تنفيذ هذا البرنامج فإن ذلك سيؤثر إيجابًا على تقدمه الدراسي.
يطلب المعلم المرشد من الأعضاء التحدث عن توقعاتهم وعمّا يأملون في تحقيقه نتيجة الاشتراك في هذا البرنامج الإرشادي. ويقوم المرشد في أثناء ذلك بكتابة هذه التوقعات على اللوح وتلخيصها. ويستمر المرشد بتحفيز الطلاب لطرح توقعاتهم إلى أن يأخذ كل عضو فرصته في التحدث عن توقعاته. ثم يناقش المرشد والأعضاء هذه التوقعات ويقررون ما إذا كانت واقعية يمكن تحقيقها أم لا، ويتم الإبقاء فقط على التوقعات التي يمكن تحقيقها.
يوضح المرشد أن البرنامج يتكون من ست جلسات مدة الواحدة 50 – 60 دقيقة، ويسمي أسماء الجلسات الستة ملحق رقم (2)، وأنه سيتم اللقاء في غرفته أو في أي مكان يتفق عليه، وأنه تَمّ تحديد مواعيد الجلسات بالتنسيق مع الإدارة والمعلمين. وسيتم إخبار المشاركين بأي تعديل في البرنامج في بداية كل أسبوع.
يناقش المرشد مع الطلبة قواعد عمل المجموعة من حيث الالتزام بحضور الجلسات والاحترام المتبادل، والإصغاء والانتباه لما يقوله الأعضاء الآخرون والالتزام بالواجبات التي يتطلبها البرنامج، وأية قواعد يقترحها الأعضاء.
يتم توزيع نشرة مكتوبة (ملحق رقم 2) على الطلاب تتضمن مواعيد جلسات البرنامج الإرشادي وبنود الاتفاق والقواعد التي اقترحها الأعضاء وتوقيعها من قبل الجميع على نسختين، تحفظ واحدة لدى المرشد والأخرى يحتفظ بها العضو.

ملحق رقم (2) مواعيد جلسات الإرشاد الجماعي
رقم الجلسة
اسم الجلسة
 التاريخ
ملاحظات
1
التهيئة والتحضير


2
موجهات عامة


3
تنظيم الوقت وإعداد برنامج للمذاكرة


4
التركيز والدراسة الفعالة


5
الاستعداد للامتحان والتعامل معه


6
قلق الامتحان












قواعد الجلسات:

·        الالتزام بمواعيد وحضور الجلسات.
·        الحفاظ على النظام أثناء الجلسات.
·        الحفاظ على خصوصية العمل داخل المجموعة.
·        احترام آراء كافة أعضاء المجموعة، وتقبل الآخر.
·        الإصغاء لما يقوله الآخرون.
·        حق كل فرد في المجموعة في التعبير عن رأيه.
·        الالتزام بالقيام بالواجب البيتي


الواجب البيتي:
يوزع المرشد على الطلبة استبانة التعرف على بعض عادات الدراسة عند الطلاب، ملحق رقم (3)
ملحق رقم (3)
                     
استبانة التعرف على عادات الدراسة
1)    ما هو المكان أو الأماكن التي تدرس فيها عادة:



2)    متى تقوم عادة بالدراسة وبإنجاز الفروض البيتية؟



3)    هل ظروف التشتت في مكان الدراسة:
كثيرة  ........                               متوسطة ........                       قليلة ........
4)    أيًا من الأساليب التالية تستخدم لأداء الأنشطة المدرسية وتكون الأقرب إلى الطريقة التي تعمل بها عادة؟
a)     أندفع للقيام بها بغض النظر عن نوعية العمل جيدة أو ضعيفة.
b)    أركز على الموضوع الذي أحبه أو الذي يبدو أسهل ومن ثم أبدأ بالأعمال الأخرى.
c)     أقضي أكبر وقت ممكن بالتساوي على الوظائف البيتية.
d)    أقضي أكبر وقت ممكن على الوظائف والمواضيع الصعبة.
5)    ماذا تفعل حينما تتأكد من أنك لم تركز على فهم المادة الدراسية؟
a)     أستمر في دراسة الجزء التالي من الموضوع دون مراجعة الجزء الذي لم أفهمه جيدًا
b)    أعود حالا وأراجع الجزء الذي لم أفهمه ثانية.
c)     آخذ استراحة ثم أراجع بعدها الجزء الذي لم أفهمه.



هناك تعليق واحد:

  1. مواضيع شيقة وتستحق بذل المزيد من الجهود لفهمها والاستفادة منه

    ردحذف